بقلم : جون يونان
من خلال الاحاديث الصحيحة اعلاه - ومن اصح كتابين بعد القرآن لدى أهل السنة والجماعة أي صحيح البخاري وصحيح مسلم ( 1 ) - قرأنا بأوضح العبارات ، بأن رب المسلمين سياتي يوم القيامة بصورة غير صورته ويراه المسلمين بعيونهم ( 2 ) ، ثم ينكرونه! بعدها يذهب مختفياً ليرجع اليهم ثانية بصورة اخرى ويقول لهم : انا الهكم ! فيعرفونه ويتبعونه !هذا باختصار ما حوته اصح الأحاديث التي تفوه بها رسول الاسلام نفسه ! ومن المعلوم لدى كل المسلمين بأن رسولهم “لا ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحى “ (سورة النجم: 3-4) فكلامه وحي يوحى !
تابعوا مع الجزء الثاني
إقلب السؤال !
معلوم لدى الجميع مدى هجوم المسلمين على عقيدة “ التجسد الالهي “ في المسيحية ، ومدى مجادلتهم بمكابرة وحجج باهتة ضد هذه العقيدة القويمة. لذا لن أقوم بتكرار البراهين والأدلة التي استخدمها رجال الرب في المحاماة عن حق الانجيل هذا ( فيلبي 7:1 و17) والداحضة لكل حججهم ، انما سنبحث خلال الصفحات القادمة ذات عقيدة “ التجسد الإلهي“ .. ولكن! من الجهة المقابلة. أي من أعماق الإسلام ، وأصح كتبه الدينية !وهو ما يُعرف بـإسلوب “ قلب الطاولة “ على الخصم ! ( 1 ) وهو نهج انتهجه الرب يسوع المسيح في حواراته مع معارضيه.
معلوم لدى الجميع مدى هجوم المسلمين على عقيدة “ التجسد الالهي “ في المسيحية ، ومدى مجادلتهم بمكابرة وحجج باهتة ضد هذه العقيدة القويمة. لذا لن أقوم بتكرار البراهين والأدلة التي استخدمها رجال الرب في المحاماة عن حق الانجيل هذا ( فيلبي 7:1 و17) والداحضة لكل حججهم ، انما سنبحث خلال الصفحات القادمة ذات عقيدة “ التجسد الإلهي“ .. ولكن! من الجهة المقابلة. أي من أعماق الإسلام ، وأصح كتبه الدينية !وهو ما يُعرف بـإسلوب “ قلب الطاولة “ على الخصم ! ( 1 ) وهو نهج انتهجه الرب يسوع المسيح في حواراته مع معارضيه.
سؤال ديدات الشهير : “أين قال المسيح : أنا الله فإعبدوني “ ؟
إن أشهر وأوسع عبارة تهجمية انتشاراً ، يستخدمها المسلمون .. وكأنها مضغة Gum لا يسأمون من مضغها هي ذلك السؤال الذي ردده الشيخ أحمد ديدات حين كتب :
· “ انه لا يوجد في الكتاب المقدس .. تصريح واحد أو عبارة واحدة لا تحتمل الالتباس أو التأويل حيث يدعي عيسى انه الله او حيث يقول : اعبدوني. فعيسى لم يقل في اي مكان بأنه هو والله ذات واحدة “ !
( المسيح في الاسلام – أحمد ديدات – ترجمة محمد مختار – ص 110 و111 )
· “There is not a single unequivocal statement throughout the Bible, … where Jesus claims to be God or where he says - 'worship me.' Nowhere does he say that he and God Almighty are one and the same person.”) Christ in Islam – Deedat - Page 35).
هكذا تساءل ديدات وهكذا يفعل باقي تلاميذه “ الأوفياء “ !
_________________________
( 1 ) راجع مقدمة كتابنا : ماذا قال الاسلام عن بولس. اطلبه مني مجاناً عبر الايميل المنشور على الغلاف الخارجي. ولكن بعد ان تفرغ من قراءة باقي هذا الكتاب!
الآن الى البيان والمناقشة .. ولنكتشف معاً ان كان سؤالهم سيصمد لو قلبناه على الإسلام ومعبود المسلمين.
وسيكون عرض البحث من خلال عدة محاور . والبداية ستكون بالطبع مع البداية ، أي المحور الأول ..على غرار “ في البدء ..” ( تكوين 1:1) !
وسيكون عرض البحث من خلال عدة محاور . والبداية ستكون بالطبع مع البداية ، أي المحور الأول ..على غرار “ في البدء ..” ( تكوين 1:1) !
المحور الأول
حين غيّر الله صورته !
تجسد اله الاسلام في صورة محددة !
جاء في القرآن هذا النص الخطير :
“ يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ “(سورة القلم :42)
والآن لنقرأ الأحاديث النبوية التي القت الضوء على هذا النص القرآني وخاصة حول الفعل الرباني وهو كشف الإله لساقه يوم القيامة !
فاسمحوا لي بوضع الشواهد من أصدق وأصح كتب الاحاديث النبوية وأعني بها صحيح البخاري وصحيح مسلم .. فلنقرأ :
· “حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي هريرة : أن الناس قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله ص هل تضارون في القمر ليلة البدر قالوا لا يا رسول الله قال فهل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه كذلك يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد القمر القمر ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها شافعوها أو منافقوها شك إبراهيم فيأتيهم الله فيقول أنا ربكم فيقولون هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاءنا ربنا عرفناه فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه ويضرب الصراط بين ظهري جهنم فأكون أنا وأمتي أول من يجيزها ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل ودعوى الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان هل رأيتم السعدان قالوا نعم يا رسول الله قال فإنها مثل شوك السعدان .” (صحيح البخاري - باب التوحيد - قول الله تعالى وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ).
· “... يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد القمر القمر ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله تبارك وتعالى في صورة غير صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه ويضرب الصراط بين ظهري جهنم..." (صحيح مسلم - كتاب الإيمان - باب معرفة طريق الرؤية).
· “.. وإنا سمعنا مناديا ينادي ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون وإنما ننتظر ربنا قال فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فلا يكلمه إلا الأنبياء فيقول هل بينكم وبينه آية تعرفونه فيقولون الساق فيكشف عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ويبقى من كان يسجد لله رياء وسمعة فيذهب كيما يسجد فيعود ظهره طبقا واحدا .” (البخاري – كتاب التوحيد – باب قول الله تعالى : وجوه يومئذ ناظرة – رقم 6688).
· “.. وحدثني سويد بن سعيد قال حدثني حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري أن ناسا في زمن رسول الله ص قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة قال رسول الله ص نعم قال هل تضارون في رؤية الشمس بالظهيرة صحوا ليس معها سحاب وهل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر صحوا ليس فيها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال ما تضارون في رؤية الله تبارك وتعالى يوم القيامة إلا كما تضارون في رؤية أحدهما ........ حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد الله تعالى من بر وفاجر أتاهم رب العالمين سبحانه وتعالى في أدنى صورة من التي رأوه فيها قال فما تنتظرون تتبع كل أمة ما كانت تعبد قالوا يا ربنا فارقنا الناس في الدنيا أفقر ما كنا إليهم ولم نصاحبهم فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك لا نشرك بالله شيئا مرتين أو ثلاثا حتى إن بعضهم ليكاد أن ينقلب فيقول هل بينكم وبينه آية فتعرفونه بها فيقولون نعم فيكشف عن ساق فلا يبقى من كان يسجد لله من تلقاء نفسه إلا أذن الله له بالسجود ولا يبقى من كان يسجد اتقاء ورياء إلا جعل الله ظهره طبقة واحدة كلما أراد أن يسجد خر على قفاه ثم يرفعون رءوسهم وقد تحول في صورته التي رأوه فيها أول مرة فقال أنا ربكم فيقولون أنت ربنا ثم يضرب الجسر على جهنم ”.
( صحيح مسلم – كتاب الإيمان – باب معرفة طريق الرؤوية – حديث رقم 269 ).
من خلال الاحاديث الصحيحة اعلاه - ومن اصح كتابين بعد القرآن لدى أهل السنة والجماعة أي صحيح البخاري وصحيح مسلم ( 1 ) - قرأنا بأوضح العبارات ، بأن رب المسلمين سياتي يوم القيامة بصورة غير صورته ويراه المسلمين بعيونهم ( 2 ) ، ثم ينكرونه! بعدها يذهب مختفياً ليرجع اليهم ثانية بصورة اخرى ويقول لهم : انا الهكم ! فيعرفونه ويتبعونه !هذا باختصار ما حوته اصح الأحاديث التي تفوه بها رسول الاسلام نفسه ! ومن المعلوم لدى كل المسلمين بأن رسولهم “لا ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحى “ (سورة النجم: 3-4) فكلامه وحي يوحى !
____________________________
( 1 ) قال الإمام النووي : " اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز : الصحيحان البخاري ومسلم ، وتلقتهما الأمة بالقبول "( شرح النووي لصحيح مسلم 1 / 14). وقال الإمام الشوكاني:" واعلم أن ما كان من الأحاديث في الصحيحين أو أحدهما جاز الاحتجاج به من دون بحث لأنهما التزما الصحة وتلقت ما فيهما الأمة بالقبول "( نيل الأوطار 1/22 ). وقال الإمام الذهبي : "وأما جامع البخاري الصحيح فأجل كتب الإسلام وأفضلها بعد كتاب الله تعالى " ( الحطة في ذكر الصحاح الستة ص312). وقال الألباني : " … كيف والصحيحان هما أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى باتفاق علماء المسلمين من المحدثين وغيرهم فقد امتازا على غيرهما من كتب السنة بتفردهما بجمع أصح الأحاديث الصحيحة وطرح الأحاديث الضعيفة" (مقدمته لشرح العقيدة الطحاوية ص14-15).
( 2 ) إختلف أهل السنة والشيعة اختلافاً جذرياً في قضية رؤية ربهم ! فاحتج الشيعة لعدم امكانية رؤية ربهم لا في الدنيا ولا الآخرة بقول القرآن: " لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ"( الأنعام: 103 ) واحتج السنة على امكانية الرؤية يوم القيامة بقوله : " إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ " ( القيامة :23) . فهل القرآن متناقض أم هم المتناقضون ؟!
التنكر المتقن !
اذن الاله في الاسلام ، سيقوم بتغيير صورته الى صورة “ متجسدة “ لا بل ومنظورة، ويشاهده المسلمين ، مرة ينكرونه ومرة يعرفونه !وانكارهم له ومعرفتهم به ستحدث نتيجة كونه قد جاء بصورة محدودة متجسدة أي بهيئة منظورة ! ( 1 )
اذ ربهم بامكانه ان يأتي بصورة اي “ بشكل محدود “ ، له ابعاد، وبداية ونهاية ، اذ سيميزه المسلمون بكل يسر وسهولة !
اذن الاله في الاسلام ، سيقوم بتغيير صورته الى صورة “ متجسدة “ لا بل ومنظورة، ويشاهده المسلمين ، مرة ينكرونه ومرة يعرفونه !وانكارهم له ومعرفتهم به ستحدث نتيجة كونه قد جاء بصورة محدودة متجسدة أي بهيئة منظورة ! ( 1 )
اذ ربهم بامكانه ان يأتي بصورة اي “ بشكل محدود “ ، له ابعاد، وبداية ونهاية ، اذ سيميزه المسلمون بكل يسر وسهولة !
ولا يخفى بأن المسلمين ينسبون “ النقص “ لإله المسيحية لكونه تجسد في المسيح( 2 ) . فهل هذا “ الظهور “ لربهم في حيز خاص ، محدد ، له يمين وشمال وفوق وتحت ، والذي ليس له مصطلح سوى “ التجسد “! هل سيعتبره المسلمون “ نقصاً “ ينسبونه الى ربهم ؟ بينما كلام محمد يثبت وبشكل قاطع ان ربهم يتحيز ويتجسد ( بصورة ) محدودة ويراه المسلمون ويميزون ساقه !
وهو تصريح خطير نستنتج منه بأن لله شكل معروف لدى المسلمين ، فاراد ان يتخفى عنهم بصورة اخرى، بداعي انه يختبرهم هل يعرفونه ام لا ؟! ولا ادري ما سبب هذا الاختبار في يوم القيامة ؟ ام المفروض بأن فترة الاختبار كانت يجب ان تنتهي مع نهاية الحياة الدنيا ؟!
ان هذا السؤال يأخذ بيدك عزيزي القارئ الى المحور الثاني ..
ان هذا السؤال يأخذ بيدك عزيزي القارئ الى المحور الثاني ..
_______________________________
( 1 ) سأقوم بنعمة الرب باصدار كتاب حول صفات الله في الاسلام. قريباً ان شاء الرب وتأنى في مجيئه.
( 2 ) ولو سألناهم : هل يقدر الله ان يتجسد ؟ ان قالوا : نعم يقدر . قلنا لهم : فلماذا تعترضون عليه باعتباره نقصاً ؟ ولو قلتم : لا يقدر . فقد نسبتم لربكم العجز والضعف ، وانه لا يملك الاعلان عن ذاته ، وأنه أقل مكانة من مخلوقاته ، كالملائكة التي تستطيع ان تتجسد ، كما فعل جبريل حين تجسد لمريم " وتمثل لها بشراً سوياً " ( سورة مريم 17 ). بينما يمتلك 600 جناح يسد السماء ! وكالنار التي تتجسد في الأجسام المشتعلة ، وكالقوة المغناطيسية التي لا تدرك قوتها الا حين تتجسد في الحديد ، والكهرباء التي تتجسد في الاسلاك وتحرك الحياة من حولنا ، وكالفكر البشري الذي يتجسد في الحروف والكلمات المكتوبة والمسموعة ! أخي المسلم هذا الكتاب سيثبت لكم أنكم تؤمنون بعقيدة التجسد الالهي رغم كل مقاومتكم لها !
تابعوا مع الجزء الثاني
No comments:
Post a Comment